Home Top Ad

كيف أُسوّق منتجي على الإنترنت وأجلب العميل وأكسب ثقته بالمنتج؟

Share:

سأبدأ الإجابة بسؤالين، الأول هل تستطيع أن تسمي لي ١٠ منتجات عربية وصلت العالمية بشهرتها؟

السؤال الثاني، ماهي غايتك من المنتج؟ أو المشروع برمته؟

اذا كانت غايتك فقط الربح الآني وبيع المنتج في حيك أو مدينتك وكسب بعض المال وبعد ذلك تجد منتج آخر لتبيعه هنا وهناك.. فإجابتي هنا لن تناسبك كثيراً..

أما إذا كانت غايتك كسب الشهرة والوصول بمشروعك ومنتجك الى العالمية وتكون من ضمن العشر منتجات التي سألتك عنها أو على الأقل ان يشتهر منتجك محلياُ وأقليمياً.. فتابع القراءة..

باعتبار أنني لا أعرف منتجك ولا أسواقه، ستكون اجابتي هنا بشكل عام ومختصر نوعاً ما فلن يتسع المكان وربما لا صبرك للقراءة الطويلة لذلك.. سأترك لك فيديو يتحدث عن هذا الموضوع بشكل أكثر تفصيلاً في الأسفل وفي الهامش [1] .. والذي سيتبعه فيديوهات أخرى بأمثلة عملية.. ستجدهم جميعاً على قناتي في اليوتيوب..

هناك استراتيجيات وطرق أساسية قد تبدوا لوحدها مألوفة او معروفة.. لكن تركيب تلك الاستراتيجيات سوية ستجعل منتجك يقفز للعالمية ربما ليس بسرعة ولكن بخطوات ثابتة مع زيادة ومضاعفة أرباحك على طول الطريق.. تلك الاستراتيجيات استعملتها شركات ومنظمات عالمية عملت معها شخصياً في بعض المراحل.. وهذه الاستراتيجيات هي:

١. تميز في السوق.. والمقصود هنا ابحث عن ميزة تنافسية لايهم ان كانت أساسية أو ثانوية واكسبها، سواء بتحسين المنتج بحد ذاته أم بطريقة تسويقه.. بمعنى ابحث عن حل لمشكلة يواجهها نوع المنتجات المشابهة لمنتجك.

٢. تأكد من قدرتك على تلبية احتياج السوق من منتجك بمعنى ان تدير الطلب والعرض لمنتجك في السوق بعناية كبيرة.. فلا تطرح كمية كبيرة ولا قليلة..

٣. جد موقع مناسب لمنتجك في السوق، بمعنى حدد النيش المناسب لمنتجك وسوق لهذا النيش بالطريقة التي تناسبه فقط.. وملاحقة الترند والموضة في ذاك النيش..

٤. ايجاد العميل المثالي[2] .. او الشريحة المستهدفة ضمن النيش الذي ذكرته لك، وهي نقطة محورية، والنيش والعميل ليسا متشابهين ولايعنيان نفس الأمر.. فمثلا لوكان التسويق لمنتجات ألعاب الأطفال التعليمية هو ماتريده يتوجب عليك اختيار العميل المثالي.. هل هو الطفل؟ وماعمره؟ أم أولياء أمره أم أقربائه.. هل تعلم أن ٤٠% من متسوقي مستلزمات الأطفال يأتون من بيوت ليس فيها أطفال.. لماذا؟ ستجد الإجابة في الفيديو المرفق..

٥. تعرف على مايريده عميلك المثالي، هل يريد منتجات مرافقة لمنتجك؟ ام خدمة عملاء أفضل؟ ..الخ وقدم له مايريده.. فربما تجد أن معظم العملاء مستعدين لدفع مبلغ أكبر على منتجك اذا سوقت له بطريقة مختلفة.. دفع عملاء ماركة حذاء.. مبلغ اكبر من سعر الحذاء الحقيقي فقط لأن الشركة سوقت له بأن مشتري الحذاء سيلبس حذاء مثله لفقير في دولة من دول امريكا اللاتينية..

٦. ايجاد أسواق جديدة، وهنا لا أعني دول اخرى، بل شريحة أو فئة من قاعدة عملائك يمكنك تسويق المنتج بإضافات بسيطة له.. كانت بسط اليوغا تسوق على أنها للفتيات..إلى ان وجدت شركة مصنع أن عملائها هم من الشباب والسيدات أيضاً.. فغيرت الألوان والتصاميم.. كذلك فعلت ليغو بتقديم منتج جديد (هو فعلياً نفس المنتج) للفتيات وسمته ليغو فريند وأطلقته على أساس انه منتج جديد خاص بالفتيات..

٧. استعمل التسويق بالمحتوى بشكل جديد، فعال، والأهم طويل الأمد [3] ..والمهم أن تضمنه قصة وطريقة تقديم جديدة وبشكل مناسب للنيش والمواقع التي تريد أن تنشر محتواك فيها.. فكر بالمحتوى المرئي في موقعك الالكتروني وفي قصصك وحتى اعلاناتك.

٨. اشرك الجمهور والزبائن في تطوير المنتج وطريقة تسويقه.. فهم سيظلونك على طرق ربما لن تكون خاطرة في ذهنك..وتكسب ولائهم وشرائهم كما أنهم سينصحون الآخرين بمنتجك كأنه منتجهم.

٩. انشاء شبكة من السفراء (وليس المؤثرين) بل سفراء المنتج والذين يحبونه او يستعملونه وهم سيتواصلون مع الزبائن بشكل فعال للغاية.

١٠. استعمل وسائل التواصل الإجتماعي لتبقى على تواصل مع الزبائن وليس للترويج لمنتجك [4] ، واحرص على تقديم المفيد لهم..

أما الأساليب الباقية أو التكتيكات فتعتمد على نوع المنتج واستراتيجيتك او خطتك لتسويقه.. ولن تكون ذا تأثير كبير ومنها استخدامه سيكون تحصيل لحاصل.

هذا لينك الفيديو الذي وعدتك به..أرجو لك مشاهدة ممتعة..https://youtu.be/fNxZ5ooU6ps

أتمنى لك التوفيق والنجاح

ليست هناك تعليقات