جوجل يحتفل الذكرى ال360 لميلاد الموسيقي بارتولوميو كريستوفوري ذكرى ميلاد مخترع البيانو

Share:


ذكرى ميلاد مخترع البيانو
Bartolomeo Christvuori

قام محرك البحث العالمي جوجل اليوم بالاحتفال بالذكرى 360 لميلاد الموسيقي بارتولوميو كريستوفوري وهو صانع آلات موسيقية وموسيقي إيطالي  بارتولوميو كريستوفوري , يكاد يكون من المتفق عليه بين الباحثين أن البيانو تم اختراعه، في فلورنسا، بيد الصانع الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري حوالي العام 1709 على
الرغم من أن محاولات أخرى قد جرت لاختراع هذه الآلة قبل ذلك بقرنين. وإنما يرجع الفضل في شعبية البيانو في أوروبا إلى المؤلف الموسيقي النمساوي موتسارت. ومن عباقرة الموسيقى الذين ارتبط اسمهم بالبيانو هايدن وبيتهوفن وشوبان. من منكم يا صغارنا الحلوين يعزف على البيانو؟
صُنع أول نموذج للبيانو بين عامي 1698 و1709 م من قبل صانع آلات الكلافسان وعازفها الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري B.Cristofori  (1655-1732) الذي كان في خدمة حاشية أمراء آل ميدِتشي Dei Medici  في مدينة فلورنسة. وسمي النموذج الأول من البيانو «الغرافيتشمبلو ذو الأصوات الضعيفة والقوية» Gravicemblo col piocno e forte واختصر الاسم فيما بعد إلى «بيانو ـ فورتِه» ثم إلى بيانو. وكانت لوحة ملامس النماذج الأولى تحوي 49 إلى 57 ملمساً (4-4.5 أوكتاف Octave؛ ثمانية صوتية ونيف) [ر.الموسيقى]، ثم زيدت إلى خمسة أوكتافات (61 ملمساً). وكان جسم الآلة الطنيني (دون القفص المعدني) يصنع من خشب قاسٍ يستطيع تحمل قوة شد الأوتار المعدنية عليه والتي يبلغ عددها 120وتراً. وقد جاء البيانو من أصول الآلات التي تطرق أوتارها مثل آلتي الدلسيمرDulcimer، والكلافيكورد Clavichord (ذات لوحة الملامس).

ليست هناك تعليقات